واجبات الجامعه العربيه المفتوحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
smsm hamdy
Admin
المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 22/10/2019
https://aou-2019.yoo7.com

حل واجبED632   واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275 Empty حل واجبED632 واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275

الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 3:17 am






عمادة البرامج الأكاديمية في التربية
استمارة الواجب الدراسي الثاني (TMA Form)
لمقرر مناهج البحث العلمي ( ( ED632 Research Methodology
الفصل الدراسي الاول للعام الأكاديمي 2019\2020
الجزء (1) (خاص بالطالب)
اسم الطالب
/ الطالبة

الرقم الجامعي

رقم الهاتف

البريد الإلكتروني

رمز المقرر ورقمه

تاريخ تسليم الواجب
الجزء (2) (خاص بعضو هيئة التدريس)

تاريخ الاستلام
من الطالب

اسم عضو هيئة التدريس

الفرع

على عضو هيئة التدريس التأكد من استكمال تعبئة كافة البيانات
الدرجة لكل نشاط (في حالة وجود عدة نشاطات) الدرجة النهائية: / /30
ملاحظات المصحح:
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................

إمضاء المصحح...........................................التاريخ: / / 2019

















عزيزي الدارس:
- يخصص لهذا الواجب 30 درجة من درجات أعمال السنة (30 %).
- ينبغي أن تجيب عن الأسئلة بنفسك، وبأسلوبك الخاص .
- المطلوب طباعة الواجب وتسليمه عبر المنبر الإلكتروني الخاص بالفرع (LMS).
- بالإمكان استخدام المكتبة الإلكترونية الخاصة بالجامعة.
- سوف يقوم عضو هيئة التدريس بمناقشتك في إجابتك، فضلاً عن تدوينه لملاحظاته على هذه الإجابات التي ينبغي الاسترشاد بها كتغذية راجعة.
- مراعاة التوثيق بطريقة علمية .
- توخي الدقة في الأمانة العلمية.
- تمثل الحالات التالية أنماطاً من الغشّ والسرقة العلمية تحرمها لوائح الجامعة:
‌أ. النسخ الحرفي للمواد المطبوعة وتقديمها ضمن الواجبات الدراسية دون توثيق علمي حسب الأصول.
‌ب. النسخ الحرفي للمادة التي تظهر على شبكة الانترنت بما في ذلك الجداول والصور.
‌ج. نسخ ملاحظات الطلبة الآخرين أو تقاريرهم.
‌د. المادة التي يعدّها للطالب أفراد أو مؤسسات، بأجر أو بدون أجر.
ﻫ. استخدام المواد أو الأدوات الممنوعة في الامتحانات، أو الشروع في ذلك.
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ،،،




































الواجب الدراسي TMA2_00 الثاني
لمقرر مناهج البحث العلمي ( ( ED632 Research Methodology
الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2018/2019
- الدرجة الكلية للواجب : 30 درجة

توضيح للمهمات والواجبات المطلوبة:
تقديم مخطط بحث في إحدى الموضوعات ذات العلاقة بالتخصص، والاهتمام – بالتنسيق مع مدرس المقرر - ويقدم المخطط مطبوعا. ويتضمن المخطط ما يأتي:
• تحديد العنوان (مشروع البحث)
• مقدمة الدراسة، وتتضمن: الأهداء، والشكر، وكتاب التفويض، والفهارس المختلفة، والملخص ( العربي، والإنجليزي).


• متن الدراسة، ويتضمن:

الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها:
المقدمة، المشكلة، أسئلة الدراسة، الفرضيات - إن وجدت – أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، المحددات، الحدود، التعريفات الإجرائية.
الفصل الثاني- أدبيات الدراسة:
الأدب النظري – ذو العلاقة – والدراسات السابقة، والتعليق على الدراسات السابقة.
الفصل الثالث- منهجية الدراسة:
منهجية الدراسة، أفراد الدراسة، أدوات الدراسة، إجراءات الدراسة، المعالجة الإحصائية.

قائمة المراجع العربية والأجنبية
قائمة الملاحق

وسوف يتم تصحيح الواجب وفق نظام التدرجRubric التالي:





المعيار الدرجة ممتازة
3 درجات جيد
درجتان بحاجة إلى تطوير
درجة واحدة غير مقبول
صفر
العنوان • مرتبط بمشكلة الدراسة
• الصياغة اللغوية واضحة • مرتبط بمشكلة الدراسة
• الصياغة اللغوية بحاجة إلى تعديل • ارتباطه بمشكلة الدراسة غير واضحة كفاية
• الصياغة اللغوية بحاجة إلى تعديل • غير مرتبط بمشكلة الدراسة
• الصياغة اللغوية بحاجة إلى تعديل
الملخص • تتوافر فيه جميع الموضوعات الرئيسه
• لا يوجد فيه أي موضوع لا يجب أن يكون في الملخص • تتوافر فيه معظم الموضوعات الرئيسه
• لا يوجد فيه أي موضوع لا يجب أن يكون في الملخص
• لا تتوافر فيه بعض الموضوعات الرئيسه
• يوجد فيه بعض الموضوعات التي لا يجب أن تكون في الملخص • لا تتوافر فيه الموضوعات الرئيسه
• توافر فيه موضوعات ليست ذات علاقة
الكلمات المفتاحية • اختيار دقيق وسليم للكلمات المفتاحية • اختيار سليم إلى حد كبير للكلمات المفتاحية • اختيار سليم إلى حد ما للكلمات المفتاحية • اختيار غير دقيق وغير سليم للكلمات المفتاحية
الفهارس • الفهارس المتوافرة شاملة
• الفهارس المتوافرة دقيقة • الفهارس المتوافرة غير شاملة
• الفهارس المتوافرة دقيقة • الفهارس المتوافرة غير منظمة بشكل علمي
• الفهارس المتوافرة غير دقيقة • ليس فيه قائمة بالفهارس أو فيه قائمة مغلوطة
المقدمة • تمت الإشارة فيها إلى الكتابات والبحوث السابقة
• تم التسلسل في المقدمة من العام إلى الخاص ومن الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً • لم يتم فيها الإشارة إلى الكتابات والبحوث السابقة
• تم التسلسل في المقدمة من العام إلى الخاص ومن الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً • لم يتم فيها الإشارة إلى الكتابات والبحوث السابقة
• التسلسل في المقدمة من العام إلى الخاص ومن الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً غير كامل • لم يتم فيها الإشارة إلى الكتابات والبحوث السابقة
• عدم توافر التسلسل في المقدمة من العام إلى الخاص ومن الأكثر شمولاً إلى الأقل شمولاً
مشكلة البحث • حُددت المبررات للمشكلة بشكل واضح
• تم تحديد مصادر المشكلة بشكل واضح
• حددت المشكلة بشكل واضح
• المشكلة قابلة للبحث • مبررات المشكلة بحاجة إلى مزيد من التوضيح
• تم تحديد بعض مصادر المشكلة بشكل واضح
• حددت المشكلة بشكل واضح
• المشكلة قابلة للبحث • مبررات المشكلة بحاجة إلى مزيد من التوضيح
• تم تحديد بعض مصادر المشكلة بشكل واضح
• لم يتم تحديد المشكلة بشكل واضح
• المشكلة قابلة للبحث • مبررات المشكلة بحاجة إلى مزيد من التوضيح
• تم تحديد بعض مصادر المشكلة بشكل واضح
• لم يتم تحديد المشكلة بشكل واضح
• المشكلة غير قابلة للبحث
أسئلة الدراسة وفرضياتها • صياغة الأسئلة/ الفرضيات واضحة
• الأسئلة/ الفرضيات يمكن اختبارها
• الأسئلة/ الفرضيات لها أساس منطقي • صياغة الأسئلة/ الفرضيات غير واضحة
• الأسئلة/ الفرضيات يمكن اختبارها
• الأسئلة/ الفرضيات لها أساس منطقي • صياغة الأسئلة/ الفرضيات غير واضحة
• الأسئلة/ الفرضيات يصعب اختبارها
• الأسئلة/ الفرضيات لها أساس منطقي • صياغة الأسئلة/ الفرضيات غير واضحة
• الأسئلة/ الفرضيات يصعب اختبارها
• الأسئلة/ الفرضيات ليس لها أساس منطقي
أهداف البحث • صياغة الأهداف واضحة
• الأهداف منسجمة مع الأسئلة • الأهداف بحاجة إلى مزيد من التوضيح
• الأهداف منسجمة مع الأسئلة • الأهداف بحاجة إلى مزيد من التوضيح
• الأهداف غير منسجمة مع الأسئلة • الأهداف غير واضحة
• الأهداف غير منسجمة مع الأسئلة
أهمية البحث • تم التعبير عن الأهمية بطريقة علمية
• تم الإشارة إلى الأهمية بناء على معايير هذا الجزء • تم التعبير عن الأهمية بطريقة علمية
• لم يتم الإشارة إلى الأهمية بناء على جميع معايير هذا الجزء • لم يتم التعبير عن الأهمية بطريقة علمية
• لم يتم الإشارة إلى الأهمية بناء على جميع معايير هذا الجزء • لم يتم التعبير عن الأهمية بطريقة علمية
• لم يتم الإشارة إلى الأهمية بناء على معايير هذا الجزء
متغيرات الدراسة • تم تحديد متغيرات الدراسة جميعها
• تم تنظيم كتابة المتغيرات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد جميع متغيرات الدراسة
• تم تنظيم كتابة المتغيرات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد جميع متغيرات الدراسة
• لم يتم تنظيم كتابة المتغيرات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد المتغيرات
• لم يتم تنظيم كتابة المتغيرات بطريقة منظمة
حدود ومحددات البحث • تم تحديد جميع حدود ومحددات البحث
• تم تنظيم الحدود والمحددات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد جميع حدود ومحددات البحث
• تم تنظيم الحدود والمحددات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد جميع حدود ومحددات البحث
• لم يتم تنظيم الحدود والمحددات بطريقة منظمة • لم يتم تحديد الحدود أو المحددات للبحث
• لم يتم تنظيم الحدود والمحددات بطريقة منظمة
مصطلحات البحث • التعريفات شاملة لجميع الكلمات المفتاحية
• تم وضع التعريفات بطريقة إجرائية • التعريفات شاملة لمعظم الكلمات المفتاحية
• تم وضع التعريفات بطريقة إجرائية • التعريفات غير شاملة للكلمات المفتاحية
• لم يتم وضع التعريفات بطريقة إجرائية واضحة • التعريفات غير شاملة للكلمات المفتاحية
• لم يتم وضع التعريفات بطريقة إجرائية
الإطار النظري • بناء إطار نظري من خلال معرفة وفهم عميق للنظريات والدراسات السابقة. • بناء إطار نظري من خلال فهم جيد النظريات والدراسات السابقة. • يظهر الاطار النظري فهم مقبول للنظريات والدراسات السابقة. • الاطار النظري ضيق وغير كافٍ.
تنظيم وعرض الدراسات السابقة • جميع الدراسات السابقة مرتبطة مع موضوع البحث بشكل وثيق وواضح.
• هنالك تنظيم ومنهجية واضحة في عرض جميع الدراسات السابقة ( حسب مثلاً: الاقدم للأحدث، المتغيرات،...الخ) • معظم الدراسات السابقة مرتبطة مع موضوع البحث بشكل وثيق.
• دراسة أو دراستين من الدراسات السابقة لم تعرض حسب المنهجية المعتمدة. • الدراسات السابقة لها ارتباط مع موضوع البحث.
• هنالك خلط بين منهجيتين في عرض الدراسات السابقة. • معظم الدراسات ليست على علاقة بموضوع البحث.
• لا يوجد أية منهجية متبعة لعرض الدراسات السابقة.
أهمية الدراسة
وما تميزت به • استفاد الباحث من جميع الدراسات السابقة ووظفها بشكل ملائم في ابراز أهمية بحثة وموضحاً بدقة نقاط تميزه عن الدراسات الأخرى.
• تم تحليل الدراسات السابقة تحليلا ناقدا
• ذكر ما تميزت به هذه الدراسة عن الدراسات السابقة
• وما المتوقع ان تضيفه لنتائج الدراسات السابقة • وظف الباحث جميع الدراسات السابقة في التوصل لأهمية بحثة، لكنَّ نقاط تميزه عن الدراسات الاخرى تنقصها بعض الدقة.
• تم تحليل بعض الدراسات السابقة تحليلا ناقدا
• ذكر ما تميزت به هذه الدراسة غير واضح
• ما المتوقع أن تضيفه نتائج هذه الدراسة إلى الدراسات السابقة غير واضح • توصل الباحث لأهمية معقولة للبحث دون أن يدعِمُها بجوانب التميز عن الدراسات الأُخرى.
• لم يتم تحليل الدراسات السابقة تحليلا ناقدا
• ذكر ما تميزت به الدراسة الحالية بشكل غير مقنع • لم يستطع الباحث التوصل لأهمية البحث أو أي جانب تميز به عن الدراسات الأُخرى.
• لم يتم تحليل الدراسات السابقة تحليلا ناقدا
• عدم ربط الدراسة الحالية وما المتوقع ان تضيفة مع نتائج الدراسات السابقة
عينة البحث • تم تحديد المجتمع بشكل واضح
• تم تحديد حجم العينة بطريقة مناسبة للأهداف
• تم تحديد طريقة سحب العينة من المجتمع بطريقة واضحة. • لم يتم تحديد المجتمع بشكل واضح
• تم تحديد حجم العينة بطريقة مناسبة للأهداف
• تم تحديد طريقة سحب العينة من المجتمع بطريقة واضحة. • لم يتم تحديد المجتمع بشكل واضح
• لم يتم تحديد حجم العينة بطريقة مناسبة للأهداف
• تم تحديد طريقة سحب العينة من المجتمع بطريقة واضحة. • لم يتم تحديد المجتمع بشكل واضح
• لم يتم تحديد حجم العينة بطريقة مناسبة للأهداف
• طريقة سحب العينة من المجتمع غير واضحة.
أدوات الدراسة • تم الحديث عن جميع الأدوات الضرورية للإجابة عن الأسئلة
• تم الحديث عن خطوات بناء الأدوات بشكل متسلسل.
• تم الحديث عن كيفية استخراج الخصائص السيكومترية للأدوات بشكل واضح وشامل • تم الحديث عن جميع الأدوات الضرورية للإجابة عن الأسئلة
• تم الحديث عن خطوات بناء الأدوات.
• تم الحديث عن كيفية استخراج بعض الخصائص السيكومترية للأدوات بشكل واضح وشامل • لم يتم الحديث عن جميع الأدوات الضرورية للإجابة عن الأسئلة
• لم يتم الحديث عن خطوات بناء الأدوات.
• تم الحديث عن كيفية استخراج بعض الخصائص السيكومترية للأدوات بشكل واضح وشامل • لم يتم الحديث عن جميع الأدوات الضرورية للإجابة عن الأسئلة
• لم يتم الحديث عن خطوات بناء الأدوات.
• لم يتم الحديث عن كيفية استخراج الخصائص السيكومترية للأدوات
منهجية البحث • تم اختيار المنهجية المناسبة للإجابة عن الأسئلة
• تم الحديث عن مبررات استخدام المنهجية بطريقة علمية
• تم الرجوع للمراجع العلمية المختصة لتحديد المنهجية المناسبة • تم اختيار المنهجية المناسبة للإجابة عن الأسئلة
• تم الحديث عن مبررات استخدام المنهجية بطريقة علمية
• لم يتم الرجوع للمراجع العلمية المختصة لتحديد المنهجية المناسبة • تم اختيار المنهجية المناسبة للإجابة عن الأسئلة
• لم يتم الحديث عن مبررات استخدام المنهجية بطريقة علمية
• لم يتم الرجوع للمراجع العلمية المختصة لتحديد المنهجية المناسبة • لم يتم اختيار المنهجية المناسبة للإجابة عن الأسئلة
• لم يتم الحديث عن مبررات استخدام المنهجية بطريقة علمية
• لم يتم الرجوع للمراجع العلمية المختصة لتحديد المنهجية المناسبة
المعالجات الإحصائية • تم اختيار النوع المناسب من المعالجات الإحصائية التي سوف تستخدم
• تم ذكر جميع المعالجات الإحصائية - الوصفية والإستدلاليه - التي سوف تستخدم • تم اختيار النوع المناسب من المعالجات الإحصائية التي سوف تستخدم
• تم ذكر بعض المعالجات الإحصائية - الوصفية والإستدلاليه - التي سوف تستخدم • تم اختيار النوع المناسب من المعالجات الإحصائية التي سوف تستخدم
• لم يتم ذكر المعالجات الإحصائية الوصفية التي سوف تستخدم • لم يتم اختيار النوع المناسب من المعالجات الإحصائية التي سوف تستخدم

توثيق المعلومات • تم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث
• تم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث في المكان المناسب في داخل البحث • لم يتم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث أو في المكان المناسب في داخل البحث
• تم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث في المكان المناسب في داخل البحث • لم يتم توثيق معظم المعلومات الواردة في البحث ولم يتم مراعاة المكان المناسب للتوثيق في داخل البحث
• لم يتم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث في المكان المناسب في داخل البحث • لم يتم توثيق المعلومات الواردة في البحث
• لم يتم توثيق جميع المعلومات الواردة في البحث في المكان المناسب في داخل البحث
حداثة وتنوع المراجع • هنالك تنوع في المراجع ويقع القسم الاكبر منها ضمن المصادر الأولية.
• جميع المراجع التي تم استخدامها في البحث حديثة (بعد عام 2014) • هنالك تنوع في المراجع وهنالك عدد مقبول ضمن المصادر الأولية.
• معظم المراجع التي تم استخدامها في البحث حديثة (بعد عام 2014) • هنالك تنوع في المراجع نصفها من المصادر الأولية.
• معظم المراجع التي تم استخدامها في البحث قديمة (قبل عام 2014) • لم يستخدم أية مصادر أولية.
• جميع المراجع التي تم استخدامها في البحث قديمة (قبل عام 2014)
معايير APA تم مراعاة جميع معايير APA في توثيق المراجع في داخل النص أو في نهايته لم يتم مراعاة جميع معايير APA في توثيق المراجع في داخل النص أو في نهايته لم يتم مراعاة معظم معايير APA في توثيق المراجع في داخل النص أو في نهايته لم يتم مراعاة معايير APA في توثيق المراجع في داخل النص وفي نهايته
الجوانب الأخلاقية تم تدوين الجوانب الأخلاقية التي يجب مراعاتها تم تدوين الجوانب الأخلاقية التي تم مراعاتها تم تدين بعض الجوانب الأخلاقية التي تم مراعاتها لم يتم تدوين أي جانب أخلاقي في البحث
الملاحق تم وضع الملاحق المطلوب في نهاية البحث تم وضع معظم الملاحق المطلوبة في نهاية البحث تم وضع بعض الملاحق المطلوب في نهاية البحث لم يتم وضع الملاحق المطلوبة في نهاية البحث
أسلوب الكتابة • موضوعية لغة البحث دون تحريف أو ميول شخصية
• عرض الأفكار بشكل منظم
• سلاسة التعبير واقتصاديته
• تجنب الغموض في لغة البحث • موضوعية لغة البحث دون تحريف أو ميول شخصية
• عرض الأفكار بشكل منظم
• سلاسة التعبير واقتصاديته
• هناك بعض الغموض في لغة البحث • موضوعية لغة البحث دون تحريف أو ميول شخصية
• عرض الأفكار بشكل منظم
• يتضح عدم اقتصادية اللغة
• هناك بعض الغموض في لغة البحث • ظهور التحريف أو ميول شخصية في الكتابة
• لم يتم عرض الأفكار بشكل منظم
• يتضح عدم اقتصادية اللغة
• هناك بعض الغموض في لغة البحث
25 درجة 18 درجة 10 درجة 5 درجات
العرض • تم تقديم العرض بطريقة مثيرة للاهتمام وتضمن كل التفاصيل المطلوبـــة.
• أظهر العرض فهم الطالب للموضوع بشكل جيد جداً.
• معلومات العرض ذات مصداقية وذات صلة بالمستهدف.
• المعلومات تتصف بالتنظيم الجيد في عرضها.
• الربط بين الأفكار كان واضحاً والإنتقال بينهما منطقي.
• إلتزام تام بالوقت.
• التحدث بوضوح طوال الوقت، وبسرعة وحجم صوت مناسب.
• استخدام مفردات لغوية مناسبة ومفهومة في العرض.
• الحركة والوقوف أثناء العرض تعكس ثقة الطالب.
• هناك اتصال بالعين والإيماءات وحركة اليد بين الطالب والحضور من زملائه.
• تم تصميم العرض التقديمي بشكل إحترافي وبأفكار مبتكرة غير تقليدية.
• تم دعم العرض بوسائط متعددة ذات قيمة مضافة واسعة. • تم تقديم العرض بطريقة واضحة وتضمن كل التفاصيل المطلوبـــة.
• أظهر العرض فهم الطالب للموضوع بشكل جيد.
• غالبية معلومات العرض ذات مصداقية وذات صلة بالمستهدف.
• المعلومات تتصف بالتنظيم إلى حد ما في عرضها.
• الربط بين الأفكار كان واضحاً إلى حد ما، والإنتقال بينهما منطقياً في أغلب الأحيان.
• هناك بعض المحاولات للالتزام بالوقت.
• التحدث بوضوح معظم الوقت وبسرعة وحجم صوت مناسب.
• استخدام مفردات لغوية مناسبة ومفهومة إلى حد ما في العرض.
• الحركة والوقوف أثناء العرض تعكس ثقة الطالب إلى حد ما.
• هناك اتصال محدود بالعين والإيماءات وحركة اليد بين الطالب والحضور من زملائه.
• تم تصميم العرض التقديمي بشكل جيد وبأفكار أقرب للتقليدية إلى حد ما.
• تم دعم العرض بوسائط متعددة ذات قيمة مضافة. • تم تقديم العرض بطريقة تقليدية وتضمن أغلب التفاصيل المطلوبـــة.
• أظهر العرض فهم الطالب للموضوع بشكل محدود.
• غالبية معلومات العرض تفتقد للمصداقية وبعيدة الصلة بالمستهدف.
• المعلومات تفتقر إلى التنظيم إلى حد كبير في عرضها.
• الربط بين الافكار كان محدوداً إلى حد كبير، والانتقال بينهما افتقد المنطقية في أغلب الأحيان.
• لم تكن هناك محاولات للالتزام بالوقت.
• التحدث غير واضح معظم الوقت وبسرعة وحجم صوت غير مناسبين.
• استخدام مفردات لغوية غير مناسبة وغير مفهومة إلى حد كبير في العرض.
• الحركة والوقوف أثناء العرض تعكس توتر وعدم ثقة الطالب إلى حد كبير.
• لا يوجد إتصال بالعين والإيماءات وحركة اليد بين الطالب والحضور من زملائه.
• تم تصميم العرض التقديمي بشكل ضعيف وبأفكار تقليدية إلى حد كبير.
• تم دعم العرض بوسائط متعددة ذات قيمة مضافة محدودة. • لم يرتقِ العرض إلى مستوى الأداء المطلوب، وافتقد جميع عناصر العرض الجيد والفعّال.



• لم ترتقِ المناقشة إلى مستوى الأداء المطلوب، وافتقدت جميع عناصر المناقشة الجيدة والفعّالة.

الدرجة المستحقة يتم حساب الدرجة الكلية من 100 بناء على جمع الدرجات، ومن ثم يتم تحويل الدرجة إلى 30، من خلال ضرب الدرجة الحاصلة في 30 وقسمتها على 100.
وفق المعادلة الآتية: الدرجة المستحقة X 30
100

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى